التصميم الجيد/ 10 مبادئ يقترحها ديتر رامس
ترجمة عبدالقادر مكناس
مبتكر:
إمكانيات الإختراع ليست بالضرورة مستنزفة, تقوم التكنولوجيا بعرض الجديد دائما للتصميم المبتكر.
لكن التصميم المبتكر يطور دائما طرديا مع إبتكار التكنولوجيا, ولا يمكن ان يفنى وحده.
يجعل المنتج مفيدا:
تشترى المنتجات لإستعمالها, عليها ان تناسب المعاييرالمتوقعة وليس فقط وظيفيا, بل نفسيا وجماليا. التصميم الجيد يؤكد فائدة المنتج, في الوقت الذي يتجاهل كل ما يحتمل ان ينتقص منه.
جمالي:
جودة جمال المنتج متكامل مع فائدته لأن المنتج الذي نستعمله يوميا يؤثر على أصحابنا و رفاهيتنا, لكن فقط المكونات التي تم تنفيذها جيدا ستكون جميلة.
يجعل المنتج مفهوما:
يقوم بتوضيح بنية المنتج. والافضل من هذا, يجعل المنتج يتحدث, في أحسن الاحوال لن يحتاج الى أي أيضاح.
منتظم:
غرض أداء المنتجات أن تجعلها تبدو كالأدوات, المنتجات ليست مكونات ديكور أو أعمال فنية. يجب أن يكون التصميم طبيعي و تقليدي, عليه أن يعبر بنفسه عما هو عليه.
صريح:
لا يجعل المنتج مبتكرا أكثر, في القوة أو القيمة أكثر مما هو عليه, لا يسعى لجذب المستهلك لوعود لا يمكن الحفاظ عليها.
ليس أبديا:
يتجنب ان يكون صرعة ولهذا لا يبدو قديما.
عدم التقيد بالصرعات, يستمر للكثير من السنوات, حتى في مجتمعاتنا المهمشة.
دقيق حتى آخر تفصيل:
لاشي إعتباطي أو يترك للصدفة, العناية والدقة في التصميم يظهر الإحترام نحوالمستخدم.
صديق للبيئة:
التصميم يسهم في العناية بالبيئة, يحفظ الموارد و يقلل التلوث البيئي والفيزيائي عبر دورة حياة المنتج.
مصمم بأقل قدر ممكن:
أقل لكن افضل - لأنه يركز على الجوانب الأساسية, والمنتجات ليست مثقلة بالهوامش.
عد للأصل عد للبساطة.
ترجمة عبدالقادر مكناس
مبتكر:
إمكانيات الإختراع ليست بالضرورة مستنزفة, تقوم التكنولوجيا بعرض الجديد دائما للتصميم المبتكر.
لكن التصميم المبتكر يطور دائما طرديا مع إبتكار التكنولوجيا, ولا يمكن ان يفنى وحده.
يجعل المنتج مفيدا:
تشترى المنتجات لإستعمالها, عليها ان تناسب المعاييرالمتوقعة وليس فقط وظيفيا, بل نفسيا وجماليا. التصميم الجيد يؤكد فائدة المنتج, في الوقت الذي يتجاهل كل ما يحتمل ان ينتقص منه.
جمالي:
جودة جمال المنتج متكامل مع فائدته لأن المنتج الذي نستعمله يوميا يؤثر على أصحابنا و رفاهيتنا, لكن فقط المكونات التي تم تنفيذها جيدا ستكون جميلة.
يجعل المنتج مفهوما:
يقوم بتوضيح بنية المنتج. والافضل من هذا, يجعل المنتج يتحدث, في أحسن الاحوال لن يحتاج الى أي أيضاح.
منتظم:
غرض أداء المنتجات أن تجعلها تبدو كالأدوات, المنتجات ليست مكونات ديكور أو أعمال فنية. يجب أن يكون التصميم طبيعي و تقليدي, عليه أن يعبر بنفسه عما هو عليه.
صريح:
لا يجعل المنتج مبتكرا أكثر, في القوة أو القيمة أكثر مما هو عليه, لا يسعى لجذب المستهلك لوعود لا يمكن الحفاظ عليها.
ليس أبديا:
يتجنب ان يكون صرعة ولهذا لا يبدو قديما.
عدم التقيد بالصرعات, يستمر للكثير من السنوات, حتى في مجتمعاتنا المهمشة.
دقيق حتى آخر تفصيل:
لاشي إعتباطي أو يترك للصدفة, العناية والدقة في التصميم يظهر الإحترام نحوالمستخدم.
صديق للبيئة:
التصميم يسهم في العناية بالبيئة, يحفظ الموارد و يقلل التلوث البيئي والفيزيائي عبر دورة حياة المنتج.
مصمم بأقل قدر ممكن:
أقل لكن افضل - لأنه يركز على الجوانب الأساسية, والمنتجات ليست مثقلة بالهوامش.
عد للأصل عد للبساطة.
Post a Comment